samedi 28 juin 2014

أسماء دول طالبت "فايسبوك" التجسس على مواطنيها

 
أصدر فيس بوك التقرير الأول للشفافية كشف فيه عن عدد طلبات حكومات الدول للحصول على معلومات عن مستخدمي أكبر شبكة تواصل اجتماعي عالمياً، وعدد المرات التي رفضت فيها فيس بوك تلبية هذه المطالب.
ويغطي تقرير “Global Requests Report” الشهور الستة الأولى من العام الجاري الذي ينتهي في 30 يونيو (حزيران) والذي يكشف أن 71 دولة تقدمت بطلب الحصول على معلومات وبيانات يتراوح من 37.954 إلى 38.954 مستخدم، وفقاً لما ورد في موقع “مشابل” التقني.
ووضع فيس بوك نطاقاً عددياً مداه ألف مستخدم، لأن الشبكة لا ترغب في الكشف عن عدد الطلبات ولا عدد الحسابات المطلوبة من قبل الحكومة الأمريكية بالتحديد.
وذكر المستشار العام لشركة فيس بوك كولين سترتش تعقيباً على التقرير: “لقد تلقى الموقع طلبات تتعلق بالأمن الجنائي والقومي، ونحن ماضون في حث الحكومة الأمريكية للسماح بعرض المزيد من التفاصيل والشفافية حول المطالبات، بما فيها عدد أنواع وأرقام الطلبات المتعلقة بالأمن القومي.
وتصدرت الولايات المتحدة قائمة الدول المطالبة بالحصول على معلومات عن مستخدمي فيس بوك بنحو 12 ألف طلب عن 21 الف مستخدم، تلتها الهند في المرتبة الثانية، ثم المملكة المتحدة، فيما جاءت تركيا في المرتبة السادسة بعد فرنسا وانجلترا وألمانيا وإيطاليا وإسبانيا، كما شمل التقرير أيضاً دولتين عربيتين هما مصر وقطر.
كما كشف التقرير أيضاً عن عدد المرات التي خضعت فيها فيس بوك لهذه الطلبات، وبلغت 79% وتجاوب فيها فيس بوك مع طلبات أمريكا، و50% للهند و68% لبريطانيا.وحتى الان لم يستجيب لطلبات الدول العربيه لانه يرى انها دول قمعيه لشعوبها 

0 commentaires:

Enregistrer un commentaire