mardi 30 septembre 2014

مركزٌ متقدمٌ ظفرَ بهِ رجلُ الأعمَال المغربي، مهدِي التَّازِي


 
مركزٌ متقدمٌ ظفرَ بهِ رجلُ الأعمَال المغربي، مهدِي التَّازِي ، الذِي يتولَى الإدارة العامَّة لمجموعة "سهام" للتأمينات، في قائمةٍ أفردهَا معهد "شوَازُولْ" لأهم مائة فاعل اقتصادِي في إفريقيَا، بعدَ حلولهِ في المرتبَة السابعَة، على صعِيد القارَّة السمْرَاء.
التَّازِي الذِي كانَ المغربيَّ الوحِيد بين العشرة الفاعلِين الأوائل، عزتْ لجنةُ التحكِيم في المعهد، تصنيفهُ إلى ما اعتبرهُ إسهامًا نشطًا منهُ في تنمية الاقتصاد الإفريقِي، وهُو لمْ يتخطَّ بعدُ عامهُ التاسع والثلاثِين، علمًا أنَّ الدراسة تتولَّى تصنيف الفاعلِين الذِين تقلُّ أعمارهم عنْ أربعِين عامًا، فأقل.
القائمةُ ذاتهَا، تحاولُ حصر أسماء الفاعلِين الذِين تتوقعُ أنْ يكون لهمْ شأنٌ كبير في التنميَة الاقتصاديَّة لإفريقيَا، في المستقبل القريب، حيثُ يردُ كلُّ فاعل اقتصادِي بجانب صورته، ونوع النشاط الذِي يزاوله، ونبذَة عن مساره.
إلى جانبِ التَّازِي، حلَّ عددٌ من رجال الأعمَال المغاربة الشباب، في قائمة شوازُول، منهم سعد الصفريوِي، المدير العَام المنتدب لمجموعة "الضُّحَى" العقاريَّة، الذِي حلَّ في المرتبَة التاسعة عشرة، بينما حلَّتْ فتيحة الشَّرادِي، المديرة العامَّة لصندوق الاستثمار الزراعِي في المكتب الشريف للفوسفاط، في المركزِ الثامن والعشرِين.
في غضُون ذلك، حلَّ المدير العام لـ"Wafa Gestion" في المرتبة الخامسَة والثلاثِين، وجاءتْ هند بوهيَة، المديرة الاستراتيجيَّة لصندوق الإيداع والتدبير، في المركز الثالث والأربعِين، وحازتْ لمياء التازِي، المديرة العامَّة لـ"Sothema"، في المركز الرابع والخمسين.
أمَّا المرتبَة الثامنَة والخمسُون فآلتْ إلى يوسف الشرايبِي، المدير العام لشركة "Outsourcia"، متبوعًا بمجِيد العراقِي، المدير العام لـ"Taqa Afrique"، في المرتبة الرابعة والسبعِين، ثمَّ أمِين برَّادَة السنِّي، المدير العَام، لـ"Aiguebelle"، ورشِيد الكتَّانِي، المدِير المالِي لمجمُوعَة التِّجارِي وفا بنك.
الأسمَاء المذكُورة استطاعتْ أنْ تنتزع للمغرب مقاعد تسع، من مجمل المقاعد المائة، ممَّا جعلهُ الثانِي على مستَوى القارة السمْراء خلف نيجيريا التِي حلَّتْ في الصَّدارة بعشرْ من فاعليها الاقتصاديِّين، حسب قائمة معهد "شوازُول" الذِي يتخذُ من العاصمة الفرنسية مقرًّا له.
ومن المنطقة العربيَّة، كان رجُل الأعمال المصرِي، هشام الخزندَار، في المرتبَة الثالثَة إفريقيًّا بالقائمة، متبوعًا بالسيدَة الإنغوليَّة، إيزابِيل دوس سانتُوس، في المركز الرابع، بين مائة فاعل اقتصادِي إفريقِي واعد.

0 commentaires:

Enregistrer un commentaire